التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى 22
عزىزى الزائر عزيزتى الزائره
زيارتك لنا اسعدتنا كثير لكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا
فسنتشرف بانضمامك لنا
ونتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد فى منتدانا

عالم جرافيك
وشكرا cheers
ادارة المنتدى
التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى 22
عزىزى الزائر عزيزتى الزائره
زيارتك لنا اسعدتنا كثير لكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا
فسنتشرف بانضمامك لنا
ونتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد فى منتدانا

عالم جرافيك
وشكرا cheers
ادارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات عالم جرافيك فن التصميم من البداية حتى الاحتراف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً وسهلا بكم في المنتدى اخواني واخواتي نرجو منكم الالتزام بقوانين المنتدى



 

 التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


كيف تعرفت علينا : جوجل
عدد المساهمات : 302
نقاط : 887
سمعتة بين الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 35
الموقع : https://adobeworld.yoo7.com

التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى Empty
مُساهمةموضوع: التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى   التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 12:33 pm


نظام التلفزيون الأساسي The Basic Television System


النظام
هو مجموعة من العناصر التي تعمل مع بعضها البعض للوصول إلى هدف محدد، و كل
عنصر من هذه العناصر يعتمد في عمله على عمل العناصر الأخرى و ليس بمقدور
عنصر واحد من هذه العناصر أن يقوم بالعمل لوحده . فالنظام التلفزيوني يشتمل
المعدات و العاملين الذين يديرون هذه المعدات لإنتاج برنامج محدد . سواء
أكان الإنتاج بسيطا أو متشبعا أو إذا كان داخل الاستديو أو في مواقع تصوير
خارجية ، فالنظام يعمل على نفس الأساس حين تقوم الكاميرا التلفزيونية بنقل
ما تراه أمامها من أشكال بصرية إلى إشارات كهربائية و التي يتم خزنها مؤقتا
أو يتم تحويلها ثانية من قبل جهاز تلفزيوني ( المونتر ) إلى أشكال مرئية ،
و يقوم المايكروفون كذلك بنقل كل ما يلتقط من أصوات حقيقية إلى إشارات
كهربائية قد تخزن مؤقتا أو يتم تحويلها ثانية من قبل مكبرات الصوت إلى
أصوات حقيقية على الهواء. و على العموم فإن نظام التلفزيون الأساسي يقوم
بتحويل حالة واحدة من الطاقة ( أشكال بصرية و صوت حقيقي ) إلى ( طاقة
كهربائية ) .



الاستديو الموسع و أنظمة المجالات الالكترونية للإنتاج

إن
النظام التلفزيوني يمكن توسيعه عندما يكون هنالك إنتاج تلفزيوني في
الاستديو أو المواقع تصوير خارجية مثل النقل المباشر لحدث رياضي . إن
النظام الموسع يحتاج إلى معدات و إجراءات تتيح الحصول على أنواع متعددة من
الصور للاختيار و عدة مصادر للصوت للاختبار أيضا و ذلك للسيطرة و لمراقبة
نوعية الصورة و الصوت و كذلك للتسجيل و إعادة عرض اللقطات و بث الصورة و
الصوت و لتوليف صورة مرئية و عدة مصادر صوتية إضافية وفوق ذلك إجراءات أكثر
تعقيدا.


نظام عناصر الانتاج داخل الاستديو

إن نظام الاستديو التلفزيوني الموسع في أحسن حالاته الابتدائية :
1-كاميرا واحدة أو أكثر.
2-وحدة سيطرة على الكاميرا CCU أو عدة وحدات.
3-مونيترات الفحص المسبق .
4-المازج الالكتروني .
5-خط جهاز العرض فقط .
6-جهاز مسجل فديو واحد أو أكثر.
7-مخرج صورة و الذي يقوم بنقل الإشارة الصورية إلى مسجل الصورة أو ببثها .
و
غالبا ما يتطلب تتداخل المعدات في أنظمة الفيديو الموسعة توفير عدة مسجلات
فيديوية لإعادة عرض اللقطات و مكونات الحروف و الخطوط و التي تنتج مختلف
الحروف أو الخطوط أو فنونها و كذلك نظام المونتاج .


تعليق :
تغيرت
نظام الإعادة بحيث تسجل الآن على السيرفرات عالية السعة و بإمكان المخرج
إعادة أي لقطة بسرعة فائقة .. و كذلك نظام الحروف او الخطوط و يقصد بها
الجرافيك و نعلم هناك اجهزة و برامج تقوم باظهار ذلك على الهواء مثل Avid
deko و غيره .


نظام الاستديو أثناء العمل


دعونا
الآن نضع ذلك النظام الموسع تحت المجهر و هو يعمل و لنرى كيف تتداخل
العناصر المختلفة عندما يقدم المذيع من داخل الاستديو مادة مصورة على
الفيديو عن قيام المحافظ بزراعة شجرة . حينذاك تكون كاميرا (1) أو كاميرا
(2) مركزتين على المذيع في الاستديو . تقوم كاميرا (1) بأخذ لقطة قريبة
للمذيع في حيت تأخذ كاميرا (2) لقطة متوسطة نوعا ما . حينذاك يتم تغذية
إشارة الصورة و تكون النوعية مسيطرة عليها بوحدات سيطرة الكاميرات ذات
علاقة . إن وحدات سيطرة الكاميرات تقوم بتعزيز و مقارنة بعض عناصر الفيديو
للصورة المرسلة من قبل الكاميرتين . حيث يقوم مشغل الفيديو على سبيل المثال
بتخفيض مناطق الظلال السوداء الظاهرة على المذيع من خلال الكاميرا (1) ، و
تقليل اللمعان الظاهر على جبهة رأس المذيع في لقطة الكاميرا (2) .

إن
الصور التي تم ضبط جودتها من كلتا الكاميرتين يتم نقلها إلى شاشات العرض
الأولي حيث يتم عرض كل كاميرا على جهاز عرض منفصل حتى يتسنى مشاهدة كيف
تبدو الصورة القادمة من كل كاميرا . وهناك جهاز عرض آخر يعرض عليه ما يتم
نقله من جهاز الفيديو حيث يظهر المحافظ و هو يزرع الشجرة . إن هذه الإشارات
الثلاثة ( من الكاميرتين (1) و ( 2) و من الفيديو ) يتم بعدها تلقائيا
تغذية هذه المواد الثلاثة إلى جهاز المونتاج الالكتروني و التي تتيح اختيار
و تحويل أي من هذه الصور الثلاثة للبث أو التسجيل الصور على جهاز المسجل
الفيديوتيب ، فبمجرد ضغط الزر على كاميرا فستظهر الصورة المقربة للمذيع على
جهاز عرض الخارج ( مونيتر ) و الذي يقوم بعرض الإشارة الخارجية للعرض على
الهواء أو للتسجيل على الفديوتيب في حين إذا قمنا بضغط زر رقم (2) فان
الصورة المتوسطة للمذيع ستظهر على شاشة الجهاز العرض ( المونيتر ) أما إذا
ضغطنا زر الفديو فستظهر صورة المحافظ و هو يزرع الشجرة على شاشة العرض على
الهواء. كل ما يظهر على الشاشة الإشارة الخارجة ينقل للبث إما على الهواء
أو للبث الداخلي المغلق أو ( التسجيل ) على الفيديوتيب.


إن الإشارات
الصادرة من ميكروفون المذيع تنقل إلى لوحة التحكم في الصوت و كذا الحال مع
الصوت المسجل على الفيديو للمحافظ . و تسهل لوحة التحكم في الصوت مهمة
اختيار بين صوت المذيع أو صوت المسجل للمحافظ على الفديوتيب و كذلك للسيطرة
على نوعية الصوتين الداخل . حيث تستطيع مقارنة شدة ارتفاع الصوت أو
انخفاضه لكلا الصوتين ( صوت المذيع أو صوت المحافظ ) و تستطيع إن تجعل كلا
الصوتين يتداخلان فوق بعضهما البعض و كذلك يتيح لك تنقية الضوضاء على شريط
المسجل للمحافظ .

فالمشاهد يرى صورة و صوت المذيع دون أن يعي ما يحدث من
فعاليات متداخلة قبل أن تظهر هذه الصورة على الهواء للمذيع و هو يقدم نشاط
المحافظ و يتحدث عنه قبل إن تظهر صورة المحافظ و هو يزرع الشجرة .


نظام عناصر الإنتاج خارج الاستديو


من
المؤكد إنه لم يكن باستطاعة المحافظ زرع الشجرة داخل الاستديو ، و هذا
يعني أن أحدا ما كان عليه أن يذهب ليصور ذلك في موقع حدوث الفعل . إن مثل
هذا التصوير الخارجي ( الميداني ) يقع ضمن مهمات استديو الأخبار أي مجمع
الأخبار الاليكترونية و يمكن تحقيقه بنظام إنتاج ميداني مبسط نوعا ما، إن
ذلك لا يتطلب جهد أكثر من شخص يشغل الكاميرا التصويرية ( و يفحص مستوى
تسجيل الصوت ) و مراسل تلفزيوني في الموقع لكي يقوم بوصف ما يقوم به
المحافظ ، و حالما يعود الفريق بالمادة المصورة إلى غرفة الأخبار يتم
تقطيعها بعناية لكي تلائم فترة الـ 15 ثانية المخصصة للنشاط الخاص بالمحافظ
و هو يقوم يزرع الشجرة.


لو كان فعالية زرع الشجرة نقلاً حياً لأوجب
ذلك توسيع النظام و ذلك بوضع جهاز إرسال محمول لنقل الصوت و الصورة من
موقع الحدث إلى المحطة . إن الصوت و الصورة في ( كاميرا تصوير الأخبار )
ENG تنقل على الهواء مباشرة إلى الاستديو. إذا كان الإنتاج خارج الاستديو
موسع و يتطلب كاميرتين أو أكثر لتسجيل الحدث لحظة وقوعها ، فإن ذلك يتطلب
استخدام كاميرا تصوير للإنتاج الميداني الالكتروني . و قد يتطلب العمل أيضا
استخدام كاميرات تغذية مسجلات فيديوتيب منفصلة ، للأحداث في المواقع
البعيدة المنقولة على الهواء مباشرة و هي الانتاجات الميدانية و التي يكون
نظامها الإنتاجي مشابها للاستديو فيما عدا الكاميرات التي تنصب في الموقع و
غرفة المراقبة تكون داخل عربة نقل الخارجي ( سيارة النقل الخارجي ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adobeworld.yoo7.com
 
التعرف على نظام المونتاج التلفزيونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو فن المونتاج وماهوى اساسيات فن المونتاج
» مدخل لفنيات المونتاج
» اهم ماتفعلة عند البدئ فى المونتاج
» تعريف فن المونتاج وتاريخة
» ما هو فن المونتاج واهم البرامج التى تستخدم فية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم السوني فيغاس ::   :: منتدى فن المونتاج-
انتقل الى: